منتدى الأمل
مرحبا بكم في منتدى الأمل
منتدى الأمل
مرحبا بكم في منتدى الأمل
منتدى الأمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متنوع متميز يحتوى على مختلف الأنشطة والمواضيع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » آمم ( ترحيب يهز المنتدى*)*
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 12:19 pm من طرف ~( رذاذ الأمل)~

    » لاتسمحي لشخص تافة بتحطيمك
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:50 am من طرف ورده الزمان

    » قصص مضحكه من سوالف العرب
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:41 am من طرف ورده الزمان

    » رحيل ماسه
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:24 am من طرف ورده الزمان

    » اربح من ألف دولار الى اكثر عن طريق شركات الاعلانات فقط ادخل هنا واقرأ الموضوع
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 8:08 pm من طرف سامح الطيب

    » قصة صغيرة جننت كل من قرأها .،!!
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 2:48 am من طرف ورده الزمان

    » {،،،،قصة غرام أبتدت في دلالي > > وأنتهت بتحطيم حبي وأحلامي،،،،}
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 2:43 am من طرف ورده الزمان

    » {،،،،قصة غرام أبتدت في دلالي > > وأنتهت بتحطيم حبي وأحلامي،،،،}
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 2:40 am من طرف ورده الزمان

    » وليد الشمي يردون
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 8:52 am من طرف ورده الزمان

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Admin
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    gader
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    أبن عدن
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    أميرة الابيات
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    snurita.soso_0
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    طارق
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    سكون القمر
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    ورده الزمان
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    عابر سبيل
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    الامل
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_rcapفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Voting_barفن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Vote_lcap 
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عابر سبيل
    مشرف
    مشرف
    عابر سبيل


    عدد المساهمات : 29
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 35

    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Empty
    مُساهمةموضوع: فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول   فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 1:32 pm

    [فن واعلام
    العلمية والممارسات الميدانية الحقيقية والصور الفوتوغرافية التى صورت بعدسة المؤلف
    التصوير
    حين نتطلع على أي جريدة أو نقرأ أي مجلة لا بد لنا وان نرى جملة من الصور الفوتوغرافية التي قد تبهرنا وتثيرنا لأن نتطلع على ما موجود في الجريدة أو المجلة، وحين نشاهد برامج التلفزيون من أخبار أو تقارير سياسية واقتصادية ورياضية فإن هناك دفق من اللقطات الصورية المتتالية ستظهر مع البرامج التلفزيونية، فهي تشكل متعة ومعلومة مرئية تحفزنا والمتلقين على الاستمرار في المشاهدة لما تحويه تلك اللقطات من تفاصيل معلوماتية بليغة، وكذلك عندما نشاهد فيلماً سينمائياً الذي يضمن هو الأخر مجموعة من اللقطات الصورية الدرامية، تبدو لنا تلك اللقطات وكأنها توثيق لمواقع وشخصيات وآثار وأحداث ومواقف، وهي كثيراً ما تحفزنا على التطبيع مع المعلومات لتـترسخ في ذهننا ولتشكل في النهاية وسيلة من وسائل الأعلام التي تؤثر بنا وتقودنا إلى ما يقود الأعلام ووسائله الأخرى، حيث أن للتصوير قدرة هائلة على تغيير وإعادة تنظيم الأشكال أو الموجودات في الكادر الصوري (من خلال اللقطة الواحدة يمكن أن يتغير ترتيب الأشياء مرارا، إذ أن الحركة داخل اللقطة ( عبر التصوير ) يمكن أن توجه انتباه المتفرج إلى أشياء مطلوبة في اللقطة حسب متطلبات الموقف ويمكن من خلال الحركة أيضا إخفاء أشياء كانت مرئية أو إظهار أشياء كانت خافية(1).
    لقد حقق التصوير جملة من المنجزات التي خدمت البشرية أو الإنسانية حيث انه استطاع ان يختصر الكثير من الجهود والكثير من الوقت والمال بحكم الافتراضات الحقيقية التي حققها في العلوم والفن،ان التصوير ارتبط بالعديد من التطورات التكنلوجية التي أسهمت في تحسين وتطوير العديد من المجالات ومجال التلفزيون واحد من تلك المجالات التي استفادت من تقنية التصوير وحققت مجموعة من التطورات، ولعل ما ذكره الأستاذ عبد اللطيف السعدون تأكيد لذلك ( أهم الخصائص التي يتميز بها التلفزيون هي اهميته في العلم والتعليم حيث تمكن التلفزيون من ربط العالم ببعضه على نحو سريع من خلال المحطات الفضائية ومن خلال تبادل الثقافات والمعارف والعلوم المختلفة، وتمكن من نقل الدروس في جميع مراحل التعليم – جامعات على الهواء – نقل العمليات الجراحية والمختبرية)(1)، والواقع ان كل هذه المنجزات لم يكن له ان تتحقق لو لا التصوير.
    ان التصوير باختلاف استخداماته وانواعه واشكاله في وسائل الإعلام بات يشكل ضرورة من الضرورات الحتمية في العمل الاعلامي لما له من خواص استقطابية وخواص ابهار وتأثير في المتلقي، فأكثر الجرائد والمجلات والنشرات وما إلى ذلك من الوسائل الصحفية باتت معتمدة بشكل اساسي على ما تحمله اللقطة الفوتوغرافية من قدرات تأثيرية في القارئ أو المتلقي لتحقق النجاح والانتشار، ولو تخيلنا ان الصحف وهي لا تحوي على لقطات فوتوغرافية فاننا سوف نجد ان تلك الصحف مملة وغير مرغوبة لما يبعثه الشكل العام لتلك الصحف من رتابة وغموض أو ترهيل، ويقول الاستاذ خليل صابات بشان الاهمية والتاثير للصورة ( الصورة تعادل الف كلمة، وان صور الاشخاص تجذب الانتباه أكثر مما تجذب صورة الاشياء الاخرى )(2) لذا كانت اللقطة الفوتوغرافية في الصحف بمثابة التشويق الذي يتبلور في الفلم السينمائي عبر الموضوع والأحداث التي يستعرضها، وكذلك المؤسسات الاعلامية التلفزيونية نراها اليوم تهتم بشكل أو بآخر في تقنيات التصوير التلفزيوني لكي تؤمن آخر الأحداث عبر اللقطات التلفزيونية التي تجذب المشاهد وتعطيه تحيز في الاستمرار والمتابعة ازاء ما يعرضه التلفزيون، فلو استعرض التلفزيون على سبيل المثال الاخبار والتقارير أو البرامج الأخرى دون ان يعتمد على اللقطات المصورة فانه سيفقد حتما نسبة كبيرة من المتلقين الذين يرومون مشاهدة البرامج والاخبار معززة باللقطات الصورية، وهنا الحال يكون أشبه بحال الصحف التي لا تحوي على اللقطات الفوتوغرافية (3).
    ان أي عمل سواء كان صحفي أو تلفزيوني يعتمد وبشكل لا يقبل الشك على التأثيرات التي تحققها اللقطات الصورية جراء التفاصيل والمصداقية التي تحملها اللقطة ذاتها، ذلك لان اللقطة الصورية أصبحت بالوقت الحاضر الدلالة التي تعبر عن الحدث او الخبر أو الموقف بالشكل السريع والمؤثر فاللقطة الصورية أصبحت الشفرة أو الرمز للموضوع الذي يختاره المتلقي فهي قد تستقطبه ان كان يرغب موضوع الصورة أو تبعده ان كان لا يملك الوقت لمتابعة موضوع هذه اللقطة أو لا يرغبه، وهي في نفس الوقت ستعطيه تلخيص لمجمل ما تحتويه الصفحة وماهيتها وتعطي تلخيص لما يضمنه البرنامج التلفزيوني ان كانت لقطة تلفزيونية تعرض من على شاشة التلفزيون، وحتى في السينما نلاحظ ان اللقطة الصورية هي الاساس في الانجذاب نحو عمل ما أو النفور عنه، ذلك لطبيعة اللقطة التي تعبر عن طبيعة الموضوع الذي تستعرضه،( للتصوير د ور مهم في اثارة انتباه المشاهد من خلال ما يمتلكه من امكانية في الاقناع والتاثير )(1) فعلى سبيل المثال حين نذهب لاي دار عرض سينمائي فاننا قبل ان ندخل لصالة العرض السينمائي نشاهد مجموعة من الصور الفوتوغرافية ملصقة على جدران دار العرض تبين طبيعة العمل السينمائي الذي ستعرضه الصالة وبالتالي فان اللقطات الفوتوغرافية ستكون بمثابة المنذر لموضوع العمل السينمائي المعروض داخل الصالة أي انها ستكون المرشد أو المعين لما يرغبه المتلقي من أعمال فان كان العمل على سبيل المثال عملا رومانسيا فان اللقطات الملصقة حتما ستعبر عن ذلك وان كان عملا بوليسيا فان اللقطات ستبين ذلك وبالتالي ستقود المتلقي في ان يدخل صالة العرض أو لا يدخل.
    لقد تمكن التصوير من ان يدخل العديد من المجالات في حياتنا الشخصية بحكم انه استخدم بالعديد من المنتجات، حيث ان هناك الكثير من الاستخدامات للتصوير في الحياة الشخصية كان تكون على المطبوعات التي انتشرت على كل المنتجات الاستهلاكية، من مواد غذائية واجهزة الكترونية وكهربائية وعلب وملابس وكتب وامور لاتعد ولاتحصى، فاكثر الاعلانات نرى انها تعتمد الصورة الفوتوغرافية اساس للاعلان في تحقيق النجاح، حيث ان اغلب الاعلانات اليوم لايمكن ان تستغني عن التصوير، وذلك للخواص التي يتميز بها التصوير، وفي الواقع ان للصورة جملة من الخصائص او المميزات التي تدعم الاعلانات او المطبوعات وتعود الاسباب الى ما ياتي(1) :
    1- اسباب تقنية وتشمل :
    أ- وضوح التفاصيل.
    ب- الدرجات اللونية المتعددة.
    ث- الاختيار الدقيق لمواقع التصوير والموضوعات والتصاميم والمعالجات.
    2- اسباب مضمونية وتشمل :
    أ- المضامين الاثارية التي تحملها الصورة الاعلانية بضمنها المبالغة في اضهار المنتوج.
    ب- الاختيار الامثل في اختيار المشاهير في تمثيل الفكرة الاعلانية.
    ت- الاستعانة بافضل الصيغ الاعلانية لتمثيل الفكرة الاعلانية.
    ث- المباشرة المغطاة باقصى قدرة تعبيرية للافكار الطروحة التي تطرا عليها.
    وهناك ايضا وظائف للصورة في مجال الصحافة، حيث ان من اهم الوظائف هي (2):
    1- الوظيفة الاخبارية.
    2- الوظيفة السايكولوجية.
    3- عنصر تيوغرافي، فالصورة تشترك مع حروف الصحف والعناوين والفواصل والمسافات البيضاء في بناء الجسم العادي للصحيفة ايا كان شكلها وطريقة اخراجها.
    4- قيمة جمالية.
    5- اضفاء عنصر الواقعية والصدق على الموضوع (3)
    ان التصوير ليس فقط طوّر العمل الاعلامي ونشره بالشكل الذي نلاحظه اليوم بل انه هو الاخر تطور ازاء الاعلام ودوره، فلولا الدور الذي شغله الاعلام في استخدام التصوير لما اصبح التصوير متطور لهذه الحدود، فالاعلام حفزّ العملية التصويرية في ان تتقدم لما يحتاج من كميات هائلة من اللقطات الصورية في الاخبار والموضوعات الصحفية أو الموضوعات التلفزيونية، وهو كذلك شكل منافسة في ان تستخدم اللقطات الصورية مع مرور الزمن، وولد حاجة أساس في ان تتطور آلة التصوير لحدود متقدمة، فالعمل الاعلامي وما يحتاجه اسهم في ان يوفر حاجة لتطوير الكاميرا الفوتوغرافية والكاميرا التلفزيونية والسينمائية من قبلها ليكون أساس في تطوير العملية التصويرية بشكل عام، فلولا العمل الاعلامي من توثيق أو تسجيل لكثير من الأحداث في الفترة من العشرينات وحتى الثلاثينات من القرن الفائت الى ان ظهرت الكاميرا السينمائية المحمولة أو المتنقلة بالشكل الايسر وظهرت الكاميرا الفوتوغرافية المتنقلة والتي تنتقل بشكل سريع وسهل لما كانت هناك حاجة لان تتطور الكاميرا الفوتوغرافية أو السينمائية ومن ثم التلفزيونية، وهو الامر الذي اجبر في ان يتطور التصوير إلى هذا الحد ليؤمن ما يحتاجه الاعلام من لقطات تصويرية، ولعل المسابقات التي تقوم بها المؤسسات الاعلامية في مجال التصوير وبشكل مستمر خير دليل على تطور التصوير،فهناك جوائز كبيرة تمنحها المؤسسات الاعلامية للقطات التصويرية تحفز المصورين في التسابق لالتقاط افضل واكثر اللقطات التصويرية، وحتى يومنا هذا نلاحظ ان اغلب المصممين والمخترعين يطورون الكاميرا الفوتوغرافية والتلفزيونية التقليدية منها والرقمية على أساس الحاجة التي توفر سرعة وسهولة في العمل الاعلامي،فلوحظ في الفترة الأخيرة من بداية الالفية الجديدة ظهور كاميرات تلفزيونية وفوتوغرافية بشكل صغير للغاية تؤمن تصوير اكبر كمية من اللقطات باسرع وقت وباسهل طريقة وباقل تكلفة لتيسر العملية التصويرية في العمل الاعلامي، ومن الكاميرات الرقمية الجديدة في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الجديد كاميرات رقمية تصور لقطات فوتوغرافية ولقطات تلفزيونية الامر الذي يطور من عمل الاعلامي وييسره لحدود واسعة.
    اذن تطور التصوير على أساس العمل الإعلامي وتطور الاعلام على أساس العملية التصويرية وما تحققه من نجاح للعمل الإعلامي، فالعمل الاعلامي بات يقترن بما يتضمنه من لقطات صورية وكذلك العمل التصويري بات يتأثر بما تقدمه الكاميرا من خدمات للعملية الاعلامية، وهنا تتضح الصورة في تشابك العملية التصويرية والعملية الاعلامية لما تقدم من معلومات تقود المتلقي للمتابعة.
    أهمية التصويـــر
    يشكل التصوير عنصراً اساسياً في العمل الاعلامي لما له من اهمية بالغة في توثيق الاحداث والمناسبات الرسمية وغير الرسمية، ولما يحقق من مصداقية في الاخبار والتقارير الاخبارية، فهو يعد من الامور الاساسية في العمل الاخباري او في العمل الاعلامي كونه يحمل من المزايا المهمة في تطور وانشاء المواد الاعلامية، والتصوير بأنواعه الفوتوغرافي والسينمائي والتلفزيوني طور العمل الاعلامي الى حدود بالغة جداً لما يتمتع من قدرة على الاثارة والتشويق واستقطاب المتلقي، حيث ان التصوير عامل اساسي في تحقيق الاثارة والتشويق، كونه يجمع مكونات عديدة مثل اللون والكتلة والخطوط والاجسام والإضاءة والظل وما الى ذلك، وهو بالاضافة الى ذلك يتطور مع تطور الاحداث والتقنيات او التكنولوجيا، فهو يشكل حاجة ماسة ومهمة في الحياة اليومية للمجتمعات، وهو ايضا يشكل وسيلة من وسائل الامتاع التي يحتاجها الانسان بين الحين والآخر، فالتصوير له تاريخ طويل يبدأ مع العالم العربي ابن هيثم ويتطور الى ان يظهر بشكله العملي او التقليدي عندما حَضَّرَ العالم الالماني ( شولتز ) نترات الفضة ووجد تغيراً طرأ على هذه النترات التي سقط عليها الضوء، حيث تطور هذا الاختراع او الابتكار وبصورة مستمرة والى يومنا هذا حتى دخل عصراً جديداً يتعامل بالتقنيات الرقمية، فقد دخلت في عصرنا هذا تقنية الـ (ديجيتال) ( Digital ) في التصوير، واستطاعت هذه التقنيات ان تحقق من القدرات العظيمة في التصوير من خلال اختصار الوقت والتكلفة والجهد،وايضا للتصوير قدرة عظيمة في رصد وتوثيق العديد من الوثائق المهمة، (ان للصورة الملتقطة في اللحظة المناسبة ذات اثر كبير في تحديد النتائج وهي وثيقة اكيدة يؤخذ بها)(1) ولكي نفهم التصوير بشكله الحقيقي لابد ان نتوقف في مجموعة من المحطات لكي نتوغل بالشكل الدقيق وندرك معنى التصوير بأنواعه وأشكاله وأحجامه وطبيعته، وهنا سنقسم التصوير الى ثلاثة أقسام منشطرة من قسمين :
    (1) التصوير التقليدي، وينقسم الى :
    ا - الفوتوغرافي.
    ب - السينمائي.
    ج - التليفزيوني.
    التصوير الرقمي، وينقسم الى :
    ا - الفوتوغرافي.
    ب - التلفزيوني.
    وهناك تجارب حديثة لجعل التصوير السينمائي يعمل بشكل كامل وفق التقنيات الرقمية بشكل تام حيث أن هناك الكثير من الأفلام السينمائية استعانت بالتقنيات الرقمية لتنفيذ أصعب وأعقد المشاهد السينمائية .
    التصوير التقليدي
    وهو الذي يشمل التصوير التلفزيوني والفوتوغرافي والسينمائي، ويعد هذا التصوير ضمن حقبة الثمانينات في القرن الماضي وما دون، حيث ظهر التصوير الفوتوغرافي والسينمائي الذي يتم بواسطة المعالجات الكيميائية، وكذلك هو الحال مع التصوير التليفزيوني الذي يتم التعامل معه من خلال المجال المغناطيسي والالكتروني والكهروضوئي.
    والتصوير التقليدي له تاريخ طويل ويتميز بمجموعة من المبتكرات والتطورات والاختراعات في مجالات العلوم الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية، حيث ان التصوير السينمائي او الفوتوغرافي تبلور بمجموعة من العلوم الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية حتى وصل الى ما نعهده في يومنا هذا، فكثير من العلماء في مجال الكيمياء أبدوا بآراء ونظريات ومعادلات لتصميم هذا العلم والفن، وكذلك هو الحال مع التصوير التلفزيوني الذي اشترك فيه مجموعة من الباحثين والخبراء والعلماء والمصممين في مجال الفيزياء والإلكترون والكهرباء ليصل التصوير التلفزيوني إلى ما نعهده في يومنا هذا.
    التصوير الفوتوغرافي
    يعتبر التصوير الفوتوغرافي الأساس لكل العمليات التي تحدث وتتطور مع مرور الزمن في مجالات التصوير، حيث ان هذا الفن والعلم يشكل القاعدة الأساس لكل عمليات التصوير في السينما أو في التلفزيون أو في تصوير الأمور العلمية كان يكون في الطب أو في الكيمياء أو في الفيزياء أو الفلك أو ما إلى ذلك من علوم مهمة (1)، والتصوير هو بالأساس علم وفن، فهو يقترن بمجموعة من العلوم والفنون كونه نتج من تجارب علمية وتجارب جمالية، فهناك العديد من العمليات التي تتم فيها عملية التصوير التي تمر بجملة من المركبات الكيميائية وجملة من التحضيرات والترتيبات التي تحدث وتنشأ على أساس علوم الفيزياء واصل المواد المستخدمة في تهيئة ورق التصوير والطبع الملون والعادي هي تستند بالأساس إلى مواد الكيمياء من خلال التحضيرات والتفاعلات النابعة من تلك العلوم، وكذلك هو الحال مع الفيلم الذي يمتزج مع مركبات كيميائية تعمل على إظهار الصورة سالبة على الفيلم ذاته، وهناك العدسات التي تشكل أساس حتمي في عملية التصوير، يعتمد تحضيرها على العلوم الفيزيائية والميكانيكية، فالعدسات جانب أساسي يحدد طبيعة الموضوعات التي ستظهر وستكون النتاج الذي يراد من العملية التصويرية، حيث ان العدسات تعتمد وبصورة مباشرة على المعادلات والأبحاث والدراسات الخاصة بعلوم الفيزياء، وهناك علوم أخرى يستند عليها في تهيئة آلات التصوير وآلات الطبع والتحميض، وحالياً اعتمدت الكثير من الشركات التي تصنع الآلات الخاصة بالتصوير التقنيات الرقمية كوسيلة رئيسية تسهل عملية التصوير، وهذه التقنيات الرقمية إنما هي بالأساس تقنيات تستند إلى علوم الفيزياء والهندسة الالكترونية.
    كلمة فوتوغراف تنقسم إلى كلمتين وهي :
    فوتو ( Photo ) وتعني ضوء.
    غراف ( Graph ) وتعني رسم أو تصوير.
    وبذلك يكون المعنى الكلمة ( التصوير بالضوء )، أو ( الرسم بالضوء )، حيث ان التصوير ومنذ نشأته في تجاربه الأولى التي تمتد إلى سنوات عديدة تستند إلى الضوء في تحقيق العملية التصويرية، لأن الضوء هو الاساس في تحقيق الموجودات والماديات، حيث انه يشكل لنا متغيرات كثيرة من ظل وضوء واجسام وخطوط وكتل والوان واحجام.. الخ من عناصر الصورة، وكما هو معروف ان الضوء يعتمد على العلوم الفيزيائية كظاهرة حقيقية لحقيقة الاشياء والمواد، التي يعتمد كمنهج ضمن علوم الفيزياء باعتباره حالة من الحالات المهمة في حياتنا المهمة.
    ان التصوير الفوتوغرافي بات يندرج ضمن الاساسيات للفرد، كونه يعد حاجة ماسة في توفير المستمسكات الرسمية وغير الرسمية، ويشكل حاجة أيضا في اشباع الرغبات وتوثيق الحقائق أو توثيق المواقف الملحة التي نرغبها ونتوق إليها من مناسبات وأحداث مهمة، والتصوير بالإضافة إلى ذلك يعد حاجة اساسية في كثير من المجالات الطبية والهندسية والعسكرية والاعلامية وما إلى ذلك من مجالات أخرى كونه يوفر الكثير من الحقائق ويوثقها بشكل دقيق يسهل عملية الدراسة والبحث من خلال الصورة نفسها، فكثير من العمليات الطبية التي تقوم على مبدأ التصوير الاشعاعي أو على اجهزة الناظور انما هي بالاساس تستند بشكل أو بآخر على مبدأ التصوير الفوتوغرافي، وكذلك هو الحال مع تصوير المسح الجوي أو تصوير الكواكب والاجرام السماوية أو تصوير الوثائق العسكرية أو المدنية والعلمية أو الخرائط تندرج جملة وتفصيلاً من تدرجات العمل الفوتوغرافي، بل ان حتى التصوير الرقمي الحديث الذي ظهر نهايات القرن الماضي لم يكن له أن يرى النور أو يجد طريق له لو لم تكن هناك مجموعة من التجارب الفوتوغرافية السابقة.
    ان للتصوير الفوتوغرافي دور فاعل ومهم في كل العلوم المتطورة والمتقدمة، وله دور في تقدم كل التقنيات الحديثة، ذلك لأنه يستخدم وبشكل مفرط للعديد من المجالات التي تسهم في تطوير العلوم والتقنيات في الحياة، حيث انه طور المزيد من العلوم من خلال الاستعانة بما يتمخض من نتائج يحققها التصوير الفوتوغرافي بأنواعه وأشكاله المتعددة.
    مبدأ التصوير الفوتوغرافي
    عين الإنسان تصوّر

    study study study يتبع study study study
    study study study study study study study study study study study study study study study study study study study study study study study study
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 289
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 36

    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول   فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 10:08 am

    بس..... عابر سبيل ابسألك اش فائدة هذا الفن باختصار وكيف نحنا ممكن نتعلمه من خلال خبرتك يمكن تفيدنا
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول 13
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alaml87.ahlamontada.com
    عابر سبيل
    مشرف
    مشرف
    عابر سبيل


    عدد المساهمات : 29
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 35

    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول   فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 6:38 pm

    تتعلم منه اساسيات التصوير وماهي الزوايا المناسبه في التصوير ودقة الصورة حيث جعل منك شخص محترف في التصوير ليس من الضروري امتلاك كاميرا ذو دقة علية
    ولاكن انصح في نفس الوقت ان تكون الكيمرا بدقة عاليه ان وجدة لان دقة الصوره نص التصوير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فن الاعلام : سحر التصوير : الجزء الاول
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الدرس الاول : تعريف البرمجة اللغوية العصبية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الأمل  :: قسم الإخراج وتعدد الوسائط-
    انتقل الى: